تخطيط الطلب
تعد وظيفة تخطيط الطلب في قلب العمليات التجارية لشركة بن زقراللذي يقع في صميم أعمال ربط المبيعات مع فريق العمليات / الخدمات اللوجستية. إنها وظيفة متكاملة لعمليات الشركة حيث أنها مسؤولة عن توفير المنتجات من طرف إلى طرف عبر شبكة التوزيع التي تم اقتناؤها في مواقع التخزين الاستراتيجي لتسهيل فريق المبيعات لتنفيذ خطط المبيعات في السوق وتقديم أهداف مبيعات الشركة
يمكن تقسيم الوظائف الأساسية إلى أربعة مجالات واسعة :
• شراء الأسهم من الشركاء
• تجديد المخزونات عبر شبكة التوزيع
• خدمة العملاء
• التسويق التجاري / عمليات الفئة
تبدأ عملية الشراء بالتنبؤ بناءً على اتجاهات المبيعات الحالية ، وحيازة الأسهم الحالية ، وخطة دعم التسويق ، وتطلعات النمو ، ومعايير تغطية المخزونات ، وتغير العرض التاريخي وغيرها من المحددات الرئيسية. وهي عبارة عن عملية واسعة النطاق تسمى تخطيط المبيعات والعمليات تتم على أساس شهري مع فرق سلسلة التوريد التجارية وسلسلة التوريد ذات الصلة. ويمتلك "التخطيط للطلب" ويقود العملية ويدفع النقاش حول دقة التوقعات والتحيز وتوصيل الأسهم في الوقت المحدد والتوقعات المستقبلية. وينتج ناتج هذه العملية في الطلبات لتأمين المبيعات حسب التوقعات المستقبلية. فريق تخطيط الطلب يشتري الأسهم من مختلف المصادر المحلية والأجنبية المنتشرة في جميع أنحاء العالم، و تشمل عمليات شراء المخزون أيضًا إجراء محاذاة على مؤشرات الأداء الرئيسية لسلسلة التوريد المختلفة مع الموردين ، مما يؤدي إلى زيادة أوامر الشراء الرسمية والوثائق التجارية وخطوات أخرى مختلفة، حيث يعمل مخططو الطلب بجد على أساس يومي مع فريق سلسلة التوريد الرئيسي لتتبع المخزون أثناء النقل ، وعلاوة على ذلك يعمل الفريق بالتنسيق الوثيق مع إدارة الإمدادات من قبل BCO للإسراع في شحن الشحنات من الميناء
يتولى فريق متخصص من مخططي الإرسال مسؤولية المخزونات بمجرد هبوطها في المستودع المركزي. استنادًا إلى المناظر الطبيعية للقناة وملفها الشخصي ، يتم إنشاء مجموعة متنوعة من تكوينات وحدات الاحتفاظ بالمخزون لكل فرع في النظام ،إلى جانب ذلك يتم استخدام معايير مخزون الفروع المحددة ، وتردد الإرسال وغيرها من المعلمات كمدخلات لتحديد متطلبات مخزون وحدة الاحتفاظ بالمخزون ، لضمان وحدة الاحتفاظ بالمخزون الصحيحة ، وتوفير الكمية الصحيحة في الموقع الصحيح على أساس ثابت لتسهيل الفريق على الأرض لتنفيذ المبيعات أوامر. يتم ترجمة متطلبات كل طلب إلى أمر نقل المخزون (STO) الذي يتم مشاركته مع الخدمات اللوجستية والعمليات لتجديد المخزون من المستودع المركزي، حيث تعد هذه عملية مستمرة ويتم تنفيذها على بشكل يومي, و تم تطوير العديد من لوحات المعلومات الحديثة لتتبع مؤشرات الأداء الرئيسية المختلفة
وإلى جانب شراء وتوزيع الأسهم في الشبكة ، فإن تخطيط الطلب مسؤول عن خدمة العملاء كذلك كما يوجد فريق متخصص لديه واجهة مباشرة مع العملاء الرئيسيين لقياس وتحسين مؤشرات الأداء الرئيسية على مستوى الخدمة، يعمل فريق خدمة العملاء بشكل وثيق مع فريق تخطيط المبيعات والإرسال لتحديد وتتبع الطلبات المفتوحة ووضع الخطة لزيادة مستوى الخدمة، يتم استخراج شجرة خسارة مفصلة في النظام لتحديد المكان الذي يأتي منه الجزء الأكبر من الخسائرو يعمل الفريق على وضع خطة للعمل على أساس مستمر لتقليل الخسائر
قسم تخطيط الطلب مسؤول أيضا عن عمليات تصنيف التسويق التجاري.، كما يعمل الفريق عن كثب مع فريق الفئة التجارية التابع للمدير لتطوير خطة دعم التجارة الحكيمة للقنوات وتنفيذها في السوق، وبمجرد الانتهاء من وضع الخطط يتم تحديثها على أنظمة مختلفة وإبلاغ فريق المبيعات للتنفيذ, و بدوره يقوم فريق عمليات الفئة بتتبع عن كثب أداء مبيعات الحكمة من منظور الفئة والعلامة التجارية ويضعها في أعلى عقول فريق المبيعات ويحدد الفجوات والفرص من حيث نمو الفئة ، العلامة التجارية والتغطية ويوفر لهم وحدات البناء المطلوبة للاستفادة من الإمكانيات كما أنها تتعقب أداء الدعم التجاري وموازنة الميزانية
يحتوي تخطيط الطلب على نظرة مستقبلية نحو الأعمال حيث يحدد الفريق الفرص والتحديات المحتملة المستقبلية فيما يتعلق بالتنبؤ وإدارة المخزون ونموذج التجديد, و يعمل الفريق في مشروع لوضع العمليات والأنظمة القائمة على أسس علمية لضمان سرعة أفضل للعمل وتحقيق أداء أعمال أفضل وأكثر فعالية من حيث التكلفة